تحذير! يتم تداول موقع خبيث يسرق بياناتكم على أنه موقع تسجيل في قرعة للهجرة الى كندا

يتم تداول موقع خبيث في مجوعات الواتس آب وعلى بعض صفحات الفيسبوك يدّعي انه موقع للتسجيل في قرعة الهجرة الى كندا .

يسعى هذا الموقع للحصول على معلومات المستخدمين عبر نموذج تسجيل يطلب من المستخدم تقديم معلومات مثل العمر والاسم وبلد الإقامة ورقم الهاتف. يتلقى المستخدم بعد ذلك رمز تأكيد على واتس آب WhatsApp الخاص به ويطلب منه إرسال الرابط إلى جهات الاتصال الخاصة به.

وهنا نشير أن نظام الهجرة بالقرعة غير معمول به في كندا. والكثير من ضعاف النفوس يقوموا باستغلال رغبة الناس بالهجرة الى كندا أو الولايات المتحدة الأميريكية للاحتيال وسرقة بياناتهم وأموالهم.

يرجى الحذر عند زيارة أي موقع والتأكد من النقاط التالية:

1- أنّ العنوان هو العنوان الصحيح للموقع: حيث أن الموقع الرسمي للحكومة الكندية ينتهي بالللاحقة ca.  (يمكنك معاينة ذلك من شريط عنوان الموقع) وحالياً هذا الموقع غير متوفر باللغة العربية

2- أنّ البروتوكول المستخدم في خانة عنوان الموقع هو بروتوكول Https كما في: https://www.canada.ca/en.html

3- وجود رمز القفل بجوار العنوان

إذا لم تتحق نقطة من النقط الثلاثة المذكورة أعلاه، يعني هذا غالبا أن الموقع خبيث ويجب تجنبه

كما يمكن دائماً معاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة.

 

ملاحظة هامة : قد يتمكن المهاجم من خداع الناس باستخدام بروتوكول Https  وتجاوز خدمات فحص المواقع الخبيثة ومضادات الفيروسات مما يؤدي الى ثقة الناس بهذا الموقع واعتباره موقعاً سليماً . ولكن ببحث بسيط على محرك غوغل يتبيّن أن الخدمة بالأساس لا وجود لها، فنظام الهجرة بالقرعة غير معمول به في كندا. كما يمكن أيضاً النظر الى التصميمات الغرافيكية المستخدمة بالموقع وطريقة تقديمه للمحتوى الغير احترافية لمعرفة أنّ الموقع محتال ولا يقدم أي قيمة للمستخدم .

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة