برمجيات خبيثة في حملة إعلانات ضخمة أثّرت على مليون مستخدم لنظام Mac حتى الآن!

اكتشف باحثون من Confiant و Malwarebytes حملة إعلانات خبيثة ضخمة أثّرت على مليون مستخدم لنظام Mac حتى الآن ، وذلك باستخدام تقنية إخفاء المعلومات أو Steganography  (الستيجانوجرافيا) لإخفاء التعلميات البرمجيّة الضّارة في ملفات الصور.

واعتمدت الهجمات التي استمرت منذ 11 يناير ، بشكل أساسي على إعلانات شبكة الإنترنت و تقنيات إخفاء المعلومات لإخفاء البرمجيات الخبيثة داخل نص أو صور تبدو غير ضارة. بما في ذلك الصور التي بتم رفعها على مواقع موثوق بها من Google وحتى في صور الميمات memes على تويتر Twitter.

في هذه الحملة التي تستهدف مستخدمي أجهزة ماك Mac، يتم الإيقاع بالضحية أولاً عبر إعلان يحتوي على صورة – ولكن، في الواقع، يتم إخفاء  تعليمات برمجية خبيثة مكتوبة بلغة Javascript داخل شفرة ملف الصورة في الإعلان. و بمجرد النقر فوق الاعلان الضار ، يُصاب جهاز ال Mac بحصان طروادة يدعى Shlayer trojan والذي يتنكّر على ترقية لمشغل الفلاش Flash Player ، ويقوم بدوره بإعادة توجيه الضحيّة إلى مثبّت برامج خبيث.

وقال الباحثون أنهم اكتشفوا 191،970 إعلانًا سيئًا حتى الآن، ويقدر أن حوالي مليون مستخدم قد تأثروا بهذه الحملة. و أشارت Confiance  إلى أن هذه الحملة قد كلّفت في 11 كانون الثاني (يناير) فقط أكثر من 1.2 مليون دولار من الإعلانات الإحتياليّة.

وننصح جميع مستخدمي Mac ماك باستخدام إضافة Adblock Plus لحجب الإعلانات والنّوافذ المنبثقة كما هو مشروحٌ في هذا الدليل من سلامتك ويكي.

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة