تعطيل وحدات الماكرو في ملفات الأوفيس Microsoft Office

ماهي وحدات الماكرو وكيف يمكن أن تشكل خطراً علينا؟

وحدات الماكرو هي عبارة عن تعليمات برمجيّة تستخدم لأتمتة المهام التي تتكرّر بشكل كبير عند استخدام تطبيقات أوفيس Microsoft Office بغرض توفير الوقت المستغرق في تنفيذ هذه المهام.  ويمكن لأي شخصٍ ذي خبرةٍ تقنيةٍ بسيطة أن يطوّر وحدات ماكرو. مما يسبب الكثير من المخاطر الأمنية، فباستطاعة أي شخص سئ النيّة إدخال ماكرو مدمّر في أحد الملفات ومشاركته مع الآخرين مما قد يؤدي عند فتح هذه النوع من الملفات إلى إلحاق الضرر ونشر الفيروسات على جهازك أو على الشبكة الخاصة بمؤسستك. و يعد تضمين الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في وحدات الماكرو من أشهر الحيل القديمة التي يتبعها المخترقون لاستهداف الضحايا ولكنها قد عادت مؤخراً للواجهة خصوصاً مع تفشّي هجمات الفدية الإلكترونيّة.

  • عند فتح ملف يحتوي على وحدات ماكرو، يظهر شريط الرسائل الأصفر الذي يتضمن أيقونة الدرع والزر تمكين المحتوى. وننصح بعدم تمكين المحتوى إلا إذا كنت تعلم أنه تم الحصول على الملف أو وحدات الماكرو من مصدر موثوق به.

كيفيّة تعطيل وحدات الماكرو:

توجد إعدادات الماكرو في مركز التوثيق. ولكن إذا كنت تعمل لدى إحدى المؤسسات، فمن المحتمل أن يكون مسؤول النظام قد قام بتغيير الإعدادات الافتراضية لمنع أي شخص من تغيير الإعدادات.

 ملاحظة هامة: عند تغيير إعدادات الماكرو في مركز التوثيق، فإنه يتم تغييرها فقط لبرنامج Office الذي يتم استخدامه حالياً. ولا تتغير إعدادات الماكرو لبقية برامج Office الاخرى.

  1. انقر فوق علامة التبويب ملف File
  2. انقر فوق خيارات Options
  3. انقر فوق مركز التوثيق Trust Center، ثم انقر فوق إعدادات مركز التوثيق Trust Center Settings
  4. انقر فوق إعدادات الماكرو Macro Settings في مركز التوثيق.
  5. حدد الخيار تعطيل كافة وحدات الماكرو مع الإعلام Disable all macros with notifications 
  6. انقر فوق موافق OK

للمزيد من المعلومات عن إعدادات أمان الماكرو يمكن زيارة الموقع الرسمي لمايكروسوفت من هنا

ملاحظة: ننصح أيضاً بفحص الملفات المشبوهة قبل فتحها عن طريق موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة