تطبيقات شهيرة على أندرويد تشارك معلومات المستخدمين مع شركة فيسبوك من دون إذنهم، حتى لو لم يكن لهم حساب على فيسبوك!

تم العثور على ما لا يقل عن 21 تطبيقًا شائعًا تقوم بجمع البيانات الحساسة ومشاركتها مع Facebook بدون إذن المستخدمين. كما تقوم هذه التطبيقات على مشاركة بيانات المستخدمين الذين ليس لديهم حساب على Facebook.

أجرت Privacy International، وهي منظمة مقرّها المملكة المتحدة، مراجعة 34 من تطبيقات Android الشائعة ووجدت أن 21 تطبيقًا على الأقل (61 بالمائة) كانت تجمع المعلومات الشخصية من المستخدمين بمجرد فتح حساب. وتتضمن هذه التطبيقات أسماءً كبيرة مثل :

TripAdvisor تطبيق السياحة والسفر

Spotify  تطبيق بث الموسيقا عبر الإنترنت

MyFitnessPal تطبيق تتبع الوحدات الحرارية والنظام الغذائي

Duolingo  تطبيق تعليم اللغات

Yelp تطبيق مراجعات المطاعم والمحلات التجارية

Shazam تطبيق تحديد المقاطع الصوتية و الأغاني

Muslim Pro تطبيق صلاة و أدعية

Kayak تطبيق حجوزات السفر

VK شبكة تواصل اجنماعية روسية

Qibla Connect تطبيق تحديد اتجاه القبلة

Family Location GPS Tracker تطبيق تتبع الموقع الجغرافي

MyTalkingTom تطبيق للأطفال

Period Tracker Clue تطبيق تتبع الدورة الشهرية للإناث

Turbo Cleaner تطبيق لحفظ وتنظيف ذاكرة الهاتف

بعد تثبيت التطبيقات على جهاز المستخدم ، يبدأ التطبيق بتشغيل حزمة تطوير البرامج من فيسبوك (Facebook SDK) في الخلفية. يتيح هذا لـ Facebook معرفة اسم التطبيق المستخدم  بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مثل عدد المرات التي فتح المستخدم فيها التطبيق ومعلومات الجهاز ،ودقة الشاشة.

ماهي البيانات التي تمت مشاركتها؟

اُكتشف أيضاً أن التطبيقات المدروسة تقوم بمشاركة مجموعة متنوعة من التفاصيل مع Facebook. ويشمل ذلك معرّف Google Advertising للمستخدم، والجنس، والاهتمامات، والدين، والصحة، والروتين اليومي وسلوكيات المستخدمين.

وكما جاء في تقرير الديلي ميل:

“على سبيل المثال، اذا قام المستخدم بتثبيت التطبيقات التالية التي قمنا باختبارها، Qibla Connect (تطبيق لمعرفة اتجاه القبلة)، Period Tracker Clue (تطبيق تعقب الدورة الشهربة للنساء) ، Indeed (تطبيق للبحث عن عمل) ، My Talking Tom (تطبيق للأطفال) ،فإن من المحتمل أن يتم تصنيف المستخدم على أنه غالبا أنثى وغالباً أنها مسلمة ومن الممكن أن تكون أماً لطفل صغير وغالباً أنها تبحث عن عمل “

كما أبرز التقرير أن بعض التطبيقات، مثل  تطبيق حجوزات السفر Kayak، كانت ترسل تفاصيل رحلات المستخدمين التي تتضمن تواريخ المغادرة / الوصول وأسماء المدن والمطارات بالإضافة إلى فئة التذاكر.

 

المصدر

 

 

 

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة