كيف نحمي أنفسنا عند استخدام واتس آب ؟

1- قم بتعطيل ميزة التنزيل التلقائي للوسائط:

يعمل واتساب – بشكل افتراضي- على تنزيل الصور على هاتفك عندما تكون متصلاً  بالانترنت ليتيح لك الوصول السريع إلى أحدث الصور التي أرسلت إليك. ولكن هذه الميزة خطرةٌ جداً اذ أنك قد تقوم بفتح لملفٍ خبيثٍ على جهازك كان واتس آب قد حّمله تلقائياً.

لتعديل إعدادات التنزيل التلقائي للوسائط افتح واتساب وانقر على زر القائمة > الإعدادات > استخدام البيانات.

ومن ثم يمكنك تحديد متى تريد استخدام التنزيل التلقائي في واتساب:
أثناء استخدام بيانات المحمول قم بإلغاء تحديد جميع الخيارات في هذه القائمة
أثناء الاتصال بـ Wi-Fi  قم بإلغاء تحديد جميع الخيارات في هذه القائمة
أثناء التجوال قم بإلغاء تحديد جميع الخيارات في هذه القائمة

2- حذف الدردشات والنسخة الاحتياطية لسجلات الدردشة:

حتى لا يطّلع أحدٌ على محتوى رسائلك ومحادثاتك خصوصاً اذا كنت تريد عبور الحواجز الأمنية في مناطق النّزاعات، أو الحدود والمطارات، وأيضاً اذا كنت تريد أن تبيع هاتفك.

ويمكن حذف سجلات الدردشة بالذهاب الى زر القائمة > الإعدادات > الدردشات > سجلات الدردشة. ومن ثم انقر على مسح محتوى جميع الدردشات. يؤدي ذلك إلى مسح محتوى كافة الدردشات مع الإبقاء على الدردشات مُدرَجَةً في شاشة الدردشات.

ولحذف النسخة الاحتياطية: تكون النسخة الاحتياطية لدردشاتك محفوظة على بطاقة الذاكرة في هاتفك في المجلد التالي:

/sdcard/WhatsApp/Databases ولحذف هذا المجلد قم بما يلي:
في شاشة هاتفك الرئيسية افتح برنامج إدارة الملفات. انقر على مجلد WhatsApp، سوف تعرض قائمة بكافة المجلدات الفرعية لواتساب. اضغط مطولاً على ملف Databases ومن ثم اختر حذف.

انتبه!: حذف الملفات بهذه الطريقة لن يؤدي الى تدمير البيانات بشكل كامل ويمكن لأي شخصٍ ذي خبرةٍ كافية أن يستعيد الملفات المحذوفة و محتوى دردشاتك. لكن لحسن الحظ هنالك طرق أخرى يمكن من خلالها الحذف النهائي للملفات يمكن الاطّلاع عليها بقراءة هذه المقالة

  3- قم بتسجيل الخروج من واتس آب ويب WhatsApp web:

مع WhatsApp web يمكنك استخدام ,واتس آب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.  ولكن إذا كنت تشعر أن الرسائل التي تتلقاها تُقرأ بوقت سابق في الدردشات. أو هناك رد منك على رسالةٍ ما  لم تقم أنت به. أو إذا كنت تشعر أن آخر مرة شوهدت فيها مختلفة عما يجب أن تكون عليه. فهذا يعني أن شخصًا آخر يستخدم حسابك على WhatsApp. يتم ذلك عن طريق إنشاء نسخة طبق الأصل من WhatsApp الخاص بك  واستخدامها على واتس آب ويب. لا تقلق ، يمكنك منع ذلك بسهولة عن طريق تسجيل الخروج من WhatsApp Web افتح تطبيق واتس آب على هاتفك ، وانقر على القائمة ، ثم WhatsApp Web. سيعرض لك ذلك جميع جلساتك النشطة على WhatsApp على الويب مع آخر وقت نشط. كل ما عليك القيام به هو النقر على تسجيل الخروج من جميع أجهزة الكمبيوتر. سيؤدي ذلك إلى تسجيل الخروج من جميع الجلسات النشطة لشبكة WhatsApp على الويب الخاصة بك من جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول إليها.

4- قم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين

تشكل عملية التحقق بخطوتين خاصية غير إلزامية تضفي المزيد من الأمان على حسابك. عند تمكين خاصية التحقق بخطوتين تصبح عملية تفعيل رقم هاتفك في واتساب مشروطة بإدخال رقم التعريف السداسي الذي أنشأته أنت عند استخدامك هذه الخاصية.

لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين اتبعوا الخطوات التالية:

من تطبيق واتس أب WhatsApp قوموا بالدخول إلى الحساب Account

من قائمة الحساب ابحثوا عن ميزة التحقق بخطوتين Two-step verification

ثم قوموا بتفعيل الميزة Enable

قوموا باختيار رمز من 6 أرقام يمكنكم حفظه وقوموا بإدخاله

قوموا بإدخال الرمز مرة أخرى.

قوموا بإدخال عنوان إيميل صحيح لاسترجاع الحساب في حال نسيان الرمز

5- قم بمعاينة المواقع وروابط تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها. يمكن فحص الروابط من خلال موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط المشبوهة

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة