ماهي أسوء كلمات المرور في عام 2018؟ دراسةٌ وجدت أن 123456 هي كلمة المرور الأكثر استخداماً للسنة الخامسة على التوالي!

نشرت سبلاش داتا للسنة الثامنة على التوالي قائمة أسوأ كلمات السر، ويستند التقرير السنوي على تحليل أكثر من 5 ملايين كلمة مرور مسربة.

حيث وُجد أن “123456” هي كلمة المرور الأكثر استخدامًا للسنة الخامسة على التوالي تليها كلمة “password”

وجاء في البيان الصحفي الذي نشرته SplashData:

العادات السيئة لا تموت بسهولة، وفقًا للائحة السنوية الثامنة لشركة سبلاش داتا والتي تضم أسوأ كلمات المرور لهذا العام. بعد تقييم أكثر من 5 ملايين كلمة مرور تم تسريبها على الإنترنت، وجدت الشركة أن مستخدمي الكمبيوتر يواصلون استخدام كلمات المرور نفسها القابلة للتنبؤ بسهولة.

وفي لائحة هذا العام أيضاً، برز الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمرة الأولى في قائمة أسوأ كلمة مرور مع كلمة “donald” التي كانت احتلّت المركز الثالث والعشرين بين كلمات المرور الأكثر استخدامًا.

في ما يلي 10 كلمات مرور الأكثر استخداماً في عام 2018:

  1. 123456
  2. password
  3. 123456789
  4. 12345678
  5. 12345
  6. 111111
  7. 1234567
  8. sunshine
  9. qwerty
  10. iloveyou

للأسف لا يزال كثيرٌ منّا غيرَ مبالين بأهمية اختيار كلمة مرور قويّة. اذ أن اختيار كلمة مرور سهلة التخمين من أفضل الهدايا التي يمكن أن نقدّمها للمخترقين مما يهدّد أمن حساباتنا ويعرّض هويتنا الرقمية للسرقة وانتحال الشخصية وبالتالي تعريض من حولنا أيضاً للخطر.

ماننصح به:

ان كنت ممن يستحدم كلمات مرور بسيطة وسهلة التنبّئ ننصح ب

1- اعادة تعيين كلمات المرور على الفور واختيار كلمات مرور طويلة فريدة ومعقّدة. لمعرفة كيفية انشاء كلمة مرور قوية يمكن الاطّلاع على هذا الدليل من سلامتِك

2- حفظ كلمات المرور الطويلة والفريدة والمعقّدة قد يكون عبئاّ كبيراً على المستخدم خصوصاً عندما يكون لدينا حسابات كثيرة نريد تأمينها. لذا ننصح باستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور حيث يكون على المستخدم تذكّر كلمة سر رئيسية واحدة، فيما يقوم التطبيق ببقية المهمة. من هذه التطبيقات ننصح ببرنامج لاست باس كما هو مشروح في هذا الدليل من سلامتِك 

المصدر

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة