براءة اختراع جديدة من فيسبوك للتنبّئ بمسارات المواقع الجغرافية للمستخدمين وتجهيز المحتوى المخصّص لهم بشكل مسبق

تقدّم فيس بوك الأسبوع الماضي بطلب الحصول على براءة اختراع بعنوان “مسارات من دون اتصال” أو “Offline Trajectories” ، يقترح فيها التنبؤ “بمسارات المواقع الجغرافية ” للمستخدمين. بمعنى آخر، توقّع الوجهات التي يريد المستخدم الذهاب اليها وتوقّع الأماكن التي لا يستطيع فيها المستخدم الولوج الى الإنترنت. وبالتالي يمكن لفيسبوك تهيئة هواتفنا مسبقًا بالمحتوى والإعلانات المخصصة لنا عند مرورنا بالمناطق التى لا يوجد فيها خدمة إنترنت, كما وضحت ليزا فاس من مدونة شركة سوفوس للأمن الرقمي.

و ذكر فيسبوك في طلب براءة الإختراع أنه سيستخدم خوارزميات تعلم الآلة Machine learning لتحليل البيانات الوصفيّة المرتبطة بالمستخدمين. حيث يتم استخدام المواقع التي تمت زبارتها سابقاً  لإضافة الى المواقع التي زارها مستخدمو فيسبوك آخرون   للتنبؤ بالمكان الذي من المحتمل أن يذهب إليه المستخدم. فإذا كنت متجها إلى منطقةٍ بتعذّر فيها الولوج الى الإنترنت، فيمكن لـ Facebook التنبّئ بذلك و حشو التّطبيق بالإعلانات والمحتوى المخخصّص لك. وقد تم إيضاح ذلك بشكل صريح في طلب براءة الإختراع:

  ” من خلال التنبّؤ باحتمالية فقدان المستخدم للإتّصال بالإنترنت لفترة زمنية ممتدّة، قد يتم جلب المحتوى مسبقًا بحيث يمكن للمستخدم الوصول إلى المحتوى خلال الفترة التي يكون فيها من دون اتصال بالإنترنت 

 يمكن ايقاف تتبّع الموقع الجغرافي في تطبيق فيسبوك  على أندرويد كما يلي:

1- الذهاب الى الإعدادات Settingsالأمان و الموقع الجغرافي Security & locationالموقع  Location

2- اضغط على     لايقاف خدمة الموقع الجغرافي

2- إعادة تشغيل التطبيق

أما على أجهزة آيفون iOS:

1- الذهاب الى الإعدادات Settingsاالخصوصيّة  Privacy ⇐ خدمات الموقع  Location Services

2- اضغط على     لايقاف خدمة الموقع الجغرافي

3- إعادة تشغيل التطبيق

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة