تحذير! تطبيقات آيفون تستغل ميزة الدفع عبر بصمة الإصبع لسرقة أموال المستخدمين

كشف يعض مستخدمي ريديت عن خدعةٍ جديدةٍ تقوم بها بعض تطبيقات آيفون تدّعي أنها تطبيقات لتتبّع اللياقة البدنية ولكنها تسيء استخدام ميزة Apple Touch ID لسرقة الأموال من مستخدمي iOS.  حيث يتم يتفعيل آلية الدفع عبر بصمة الإصبع بشكل مخادع عندما يطلب التطبيق من الضحايا مسح بصماتهم لأغراض تتبّع اللياقة البدنية.

هناك العديد من التطبيقات التي تعد بمساعدة المستخدمين في طريقهم إلى أسلوب حياة أكثر صحة. وكذلك الحال بالنسبة لتطبيقي “Fitness Balance ” و تطبيق “Calories Tracker” ، حيث يبدو هذان التطبيقان  للوهلة الأولى أنهما يضعا المستخدمين على الطريق إلى اللياقة البدنية –  فيقوم التطبيقين بحساب مؤشر كتلة الجسم و تتبع السعرات الحرارية اليومية و تذكير المستخدمين بشرب المزيد من المياه. ولكن بعد قيام المستخدم بتشغيل أي من التطبيقات المذكورة أعلاه لأول مرة ، تطلب التطبيقات فحص بصمة الإصبع “لغرض تتبّع السعرات الحرارية وتقديم توصيات النظام الغذائي”  بعد لحظات فقط بعد أن يلتزم المستخدم بالطلب ويضع إصبعه على ماسح بصمة الإصبع ،  تظهر نافذة منبثقة تظهر دفع مبلغً ماليً يصل إلى 99.99 أو 119.99 دولارًا أمريكيًا أو 139.99 يورو.

لا تظهر هذه النافذة المنبثقة إلا لحوالي ثانية ، ومع ذلك، إذا كان لدى المستخدم بطاقة ائتمان أو بطاقة بنك مرتبطة مباشرة بحساب Apple الخاص به ، يتم اعتبار هذه العملية مؤكدة و تصل هذه الأموال الى الشخص الذي يقف وراء هذه العملية الاحتياليّة.

        (المصدر:  ريديت reddit)

قبل تنصيب أي تطبيق على الهاتف الذكي:

قبل تنصب اي تطبيق تأكدوا ممايلي:

  • حمّلوا التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة مثل Google Play Store. لا تقوموا بتحميل التطبيقات من متاجر أو مواقع مشبوهة أو دون معرفة مصدرها.
  • تأكدوا من هوية ومصداقية المطّور وابحثوا بجانب اسم المطّور عن علامة زرقاء تعطى للمطورين الموثوقين على المتجر. لا تقم بتحميل التطبيقات التي لا تظهر العلامة الزرقاء بجانب اسم مطورها. وأيضا لا تقم بتنصيب التطبيقات غير المعروفة.
  • اقرأوا المراجعات جيداً و آراء بعض المستخدمين لتعرفوا أكثر عن التطبيق، حاولوا البحث عن المراجعات التي تتناول موضوعي الخصوصية والأمان. لا تقوموا بتحميل وبتنصيب التطبيقات ذات المراجعات السلبية فيما يتعلق بالخصوصية والأمان
  • راجعوا الأذونات التي يطلبها التطبيق جيداً. ولا تقوموا بتنصيب أي تطبيق يتطلب أذونات أكثر مما يحتاج لإنجاز عمله، أو الذي يطلب أذونات قد تشكل مصدرا للخطورة على خصوصيتكم وأمانكم.

    المصدر

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة