خمس خطوات لحماية حسابك على فيسبوك

وفقا للمعلومات التي ينشرها فيسبوك عن المنصة, فأن أكثر من ٦٥٠ ألف حساب تتعرض يوميا لهجمات بهدف الاختراق, ويتم اختراق عدد كبير جداً منها بالطبع. وتدل ضخامة هذا الرقم على أهمية هذه المنصة بالنسبة للمتطفلين واللصوص والجواسيس وأجهزة الاستخبارات, فقد أصبح فيسبوك هو الخزينة الرئيسية لكثير من المعلومات الهامة عن الناس.

لحماية حسابك من الاختراق قم بما يلي:

١- اختر كلمة سر طويلة ومعقدة ولا تشاركها مع أحد ولا تسجلها في اي مكان, وقم بتغييرها كل ثلاثة أشهر. استخدم فيها حروف ورموز وأرقام وابتعد عن استخدام عبارات متعلقة بك مثل تاريخ ميلادك, ام اسم بلدتك أو أحد افراد الأسرة. لتعرف أكثر عن كلمات السر, راجع هذا المقال المفصل.

٢ – قم بتفعيل المصادقة الئنائية على الحساب, أو التحقق بخطوتين. تحتاج إلى هاتف ذكي لتفعيل هذه الآلية, ولا تحتاج بالضرورة لإدخال رقم هاتفك على الحساب. عند تفعيل التحقق بخطوتين سيطلب فيسبوك منك بعد أدخال كلمة السر, رمزا إضافيا تخصل عليه من التطبيق على الهاتف المحمول الخاص بك, وبذلك لن يتمكن أحد من تسجيل الدخول إلى الحساب دون الوصول إلى هاتفك, مما يمنع المخترقين من الوصول إليه حتى لو عرفوا كلمة السر. يمكن الاطلاع على هذا المقال لمعرفة كيفية تفغيل هذه الميزة.

٣ – استخدم إيميل تستطيع الوصول إليه, اي تعرف كلمة السر الخاصة به, وننصح باستخدام جيميل نظرا لأن بعض الخدمات الأخرى تغلق الحسابات غير النشطة, وبذلك قد يستطيع شخص آخر إنشاء أيميل مطابق لإيميلك الذي تم شطبه والاستيلاء على حساب فيسبوك من خلال الإيميل. تعرف أكثر على الموضوع من خلال هذا المقال.

٤- احرص على رفع سوية الخصوصية على الحساب, ولا تظهر البيانات الشخصية مثل رقم الهاتف أو الأيميل لأحد, حتى الأصدقاء, ولا تظهر البيانات الشخصية الآخرى لغير الأصدقاء, مثل قائمة الأصدقاء مثلا. فهذه المعلومات قد تستغل لاختراق جهازك وبالتالي الاستيلاء على الحساب.  لتعرف اكثر عن هذا الأمر, راجع هذا المقال.

٥- التزم بمعايير المجتمع على فيسبوك: إن فيسبوك منصة للتواصل الاجتماعي أولا, وهناك قواعد لاستخدامها تسمى معايير المجتمع في فيسبوك, وهي جملة قواعد تنظم ما يمكن نشره والقيام به على المنصة. عليك قراءة هذه القواعد بتمعن وفهمها جيدا حتى تتجنب الوقع في مخالفات تؤدي إلى إغلاق الحساب.

 

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة