إصداء جديد من نظام تشغيل OS لآبل بمزايا عالية في الأمن والخصوصية

في مؤتمر المطورين العالمي السنوي الذي تعقده شركة آبل الشهيرة, عرضت الشركة الإصداء الجديد لنظام التشغيل OS MOJAVE الذي يقدم للمستخدم جملة من التحسينات الجديدة مثل سطح المكتب الديناميكي, الحالة المظلمة والمحادثات الجماعية على فيس تايم, لكن الأكثر أهمية هو الميزات الأخرى التي تركز على أمن وخصوصية المستخدم. فما هي تلك الميزات الجديدة؟

  • متصفح سفاري الجديد بميزة منع التتبع الذكي

يتميز الإصداء الجديد لمتصفح سفاري المعروف الذي تطوره شركة أبل ويأتي كجزء من نظام التشغيل على أجهزتها بميزات جديدة تعمل على تعزيز خصوصية المستخدم من خلال منع مواقع الإنترنت من تتبع نشاط المستخدم بشكل ذكي, بمعنى أنها قادرة على الاستجابة للمتغيرات التي قد تطرأ نتيجة لمحاولة الشركات تجاوز هذا المنع. وسيعمل المتصفح الجديد على الحد من قدرة المواقع على نسخ بصمات الجهاز وتتبع المستخدم من خلال الكوكيز والأزرار الاجتماعية مثل اللايك والمشاركة وودجات التعليق التي تستخدمها المواقع دون إذنه, وهو ما لم يكن متاحا بشكل كامل في السابق. سيعمل المتصفح ايضا على الحد من الحصول على بصمات الجهاز من خلال مشاركة الإعدادات التلقائية فقط للجهاز ونظام التشغيل مما يمنع المواقع من معرفة تفاصيل كثيرة عن جهاز المستخدم والبرامج التي يستخدمها.

  • تشفير كامل بين طرفي المحادثات في فيس تايم ومحادثات جماعية لعدد يصل إلى ٣٢ مستخدم

يتيح النظام الجديد إجراء محادثات فيديو جماعية لعدد من المستخدمين يصل إلى ٣٢ مستخدم مشفرة بالكامل بين جميع أطراف الاتصال, وهي ميزة لافتة للنظر وتعد تطورا كبيرا على عمل نظام تشغيل OS.  هذا الاتصال مشفر بالكامل ولا يستطيع أحد حتى الشركة نفسها الاطلاع على مضمونه باي شكل من الأشكال.

  • النظام الجديد ينبه المستخدم في حال الوصول إلى الماكيروفون أو الكاميرا من قبل أي تطبيق أو موقع

من المعروف أن الكثير من البرمجيات الخبيثة التي تنتشر على نحو واسع بهدف التجسس تقوم بالوصول إلى الكاميرا والمايك وتشغليها دون علم المستخدم والتجسس عليه, لكن الميزة الجديدة في نظام التشغيل الجديد تعمل على تنبيه المستخدم على الفور عندما يحاول أي تطبيق أو موقع الوصول إلى الكاميرا أو المايك بشكل تلقائي. وهي ميزة مصممة لمنع برمجيات التجسس من العمل على الجهاز.

  • طلب الإذن للصول الجائر إلى البيانات

عندما يطلب تطبيق ما أو موقع ما الوصول إلى كمية كبيرة مبالغ فيها من البيانات مثل الوصول إلى قاعدة بيانات الإيميل, أو سجل الرسائل , أو النسخ الاحتياطي لملفات النظام, سيقوم النظام بتنبيه المستخدم على الفور. وبشكل تلقائي يقوم نظام التشغيل الجديد بحماية موقعك الجغرافي, جهات الاتصال, الصور, بيانات متصفح سفاري, قاعدة بيانات الإيميل, سجل الرسائل, النسخ الاحتياطية لأي تيون, الروزنامة, التنبيهات, النسخ الاحتياطية لألة الزمن, الكوكيز وغيرها.

  • إدارة آمنة لكلمات السر

تقوم آبل اليوم بدمج وظيفة مدير كلمات السر التي تقوم بها التطبيقات الآخرى ضمن متصفحها على الحاسب والهاتف, وبذلك تقدم تسهيلات كثيرة للمستخدم. تقوم الوظيفة الجديدة بتخزين كلمات السر وباقتراح كلمات سر معقدة وطويله يصعب اختراقها.

  • تحديثات التطبيقات ونظام التشغيل تنتقل من المتجر إلى تفضيلات النظام

قامت الشركة بنقل تحديث نظام التشغيل والتطبيقات الأصلية إلى تفضيلات النظام وأعادت تصميم المتجر ليتواءم مع التغييرات الجديدة. وسيكون هذا الإصداء آخر نظام تشغيل يدعم تطبيقات ٣٢ بيت القديمة.

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة