بضعة خطوات بسيطة لحماية حسابك على فيسبوك وتويتر

يبلغ عدد مستخدمي فيسبوك اليوم حوالي مليارين ومائتي مليون مستخدم, ويبلغ عدد مستخدمي تويتر أكثر من ٣٠٠ مليون.  ويشكل كثير من هؤلاء المستخدمين هدفا للصوص والمجرمين والمسيئين لاختراق حساباتهم والاطلاع على رسائلهم ومعلوماتهم والإساءه لهم ماديا أو معنويا بشتى الطرق, وتشير الإحصاءات إلى أن مئات الآلاف من الحسابات تخترق يوميا.

وعلى الرغم من الجهود الكبيره التي تبذلها هذه الشركات لتحسين مستويات الحماية على منصاتها, إلا أن الحصول على كلمة السر يكفي لاختراق الحساب, وهو أمر ليس بالعسير في ظل الانتشار الواسع لحيل الهندسه الاجتماعيه وجهل المستخدمين بكيفية حماية الحسابات, واستهتارهم عموما بأمن معلوماتهم, حيث أن مثل هذه المعرفة غير متاحه بشكل مبسط في كثير من الأحيان أو أنها تتطلب تعلم بعض الأساسيات التي لا يرغب الكثيرون القيام بها.

في هذه المقالة سنورد بعض الإجراءات البسيطة والأساسية التي تساعد المستخدم على حماية حساباته.

أولاقم دائما بتفعيل فقل الشاشة على الهاتف, واختر كلمة سر تتألف من أحرف وأرقام بدلات عن الشكل أو الرقم الرباعي. هذه الأمر سيجعل من العسير على من يقع الهاتف في يديه الدخول إلى أي من حساباتك.

ثانيا – قم بتفعيل خاصية مسح الهاتف عن بعد, في حالة السرقة أو الضياع تمكنك هذه الخاصية من وعرفة ممكان الهاتف ومن مسح محتوياته كاملة عن بعد. يمكن لك القيام بهذا على هواتف أنردويد وأي فون على حد سواء.

ثالثا – قم باستخدام كلمة سر طويلة ومركبه ويصعب تخمينها.

رابعا- لا تنشر رقم هاتفك على حسابك بشكل علني وقم بحصر رؤيته فيك شخصيا, لان رقم الهاتف قد يستخدم لاختراق الحساب.

خامسا – قم بتفعيل التحقق بخطوتين على الحساب, حيث يتم إضافة كلمة سر ثانية هي عباره عن رمز مؤقت يصلك برساله قصيره أو تحصل عليه من التطبيق على الهاتف عند دخول الحساب من جهاز آخر لم تستخدمه من قبل, وبذلك تمنع المخترقين من الوصول إلى الحساب.

سادسا – قم بتفعيل إشعارات الدخول, وهي عباره عن طريقة لتنبيهك عن الدخول على الحساب عن رسالة تصلك بالبريد الإلكتروني.

سابعا – تجنب التطبيقات  التي تطلب صلاحيات استخدام حساب فيسبوك أو تويتر, فهي مصدر خطر, وراجع صلاحيات كل التطبيقات التي على هاتفك وأزل ما تشك بأنه يتجسس عليك.

ثامنا – لا تنشر الكثير من المعلومات الخاصة عنك والتي تمكن المخترقين من الوصول إليك بطرق مختلفه وبالتالي خداعك لتحميل برمجيات خبيثه أو فتح روابط مضرة.

إن اتباع تلك الإجراءات يقيك من خطر الاختراق ويحمي حساباتك ومعلوماتك وجهات اتصالك. قد يتطلب الأمر بعض الجهد الإضافي لكن الأمر يستحق العناء.

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة