كيف نتخلص من المرفقات التي يخزنها واتس آب على الجهاز لحماية أمننا

وردتنا قصة حدثت في العام الماضي مفادها أن سيدة خرجت من بيتها واعتقلت على أحد حواجز النظام في دمشق, وبعد تفتشي هاتفها لم يعثر على شيء يدينها عليه, لكن الضابط أراد التأكد فأمر باسترجاع الملفات المحذوفة من الهاتف, بما فيها مرفقات وصلت عن طريق واتس آب, وهنا كانت المفاجأة, فقد عثر على فيديوهات لمظاهرات وهتافات ضد النظام, وقرر الاحتفاظ بالسيدة وتحويلها إلى أحد أفرع الأمن حيث قضت شهورا طويله ولاتزال تنتظر المحاكمة بتهمة التكتم على الإرهاب! كيف حدث هذا؟

يعد تطبيق واتس آب التطبيق الأكثر شعبية في العالم بعدد مستخدمين يبلغ مليار ونصف١. وينتشر واتس آب بين السوريين على نحو كبير, ولا يكاد يخلو جهاز هاتف سوري منه, فهو أداة للتواصل مع الأهل وزملاء العمل والأحبة في كل مكان. يستخدمه السوريون أيضا للتواصل الجماعي ضمن المجموعات وللعمل الجماعي ويتم تبادل الكثير من الملفات الحساسة والخاصة والهامة عبر التطبيق. يردنا جميعا عدد كبير من الملفات عبر واتس آب, وتقبع على أجهزتنا.

يعطي واتس آب المستخدم خيار تحميل المرفقات بشكل تلاقائي أو اختياري عند تلقيها, وهذا الأمر يساعد في توفير بيانات الإنترنت, حيث يمكن اختيار أن يكون ذلك عند الاتصال بشبكة واي فاي حصرا, أو غيرها. يمكن التحكم بهذا الأمر من الإعدادات, البيانات والتخزين, ثم اختيار ما يناسبك.

لكن السؤال الهام هو أين تبقع هذه الملفات على الجهاز عند تحميلها؟ ماذا يحدث لها عند حذف المحادثات؟ 

الجواب هو أن الملفات المرفقة بشتى أنواعها تقبع في مجلد اسمه واتس آب, وهو غير مشفر, بمعنى أن الوصول إليه عن بعد أمر ممكن, وهي تبقى هناك إلى أن يقرر المستخدم حذفها بنفسه, مما يعني أنها قد تشكل خطرا عليك.

ما معنى هذا الكلام؟

عند استقبال ملف عن طريق واتس آب, فإن هذا الملف يحمل على هاتفك ويخزن ضمن مجلد على الهاتف. هذا المجلد يحوي عادة ملجدين فرعيين. الأول يدعى قاعدة البيانات (database) والثاني يدعى وسائط (media), وهو يحوي بدوره عدد من المجلدات الأخرى التي تضم الصور, والفيديوهات والمستندات التي استقبلتها على واتس آب. هذه الملفات تبقى على الهاتف إلى أن تقوم بحذفها أنت يدويا بالطريقة المعتادة.

ما العمل؟

أولا – عليك باستمرار التحقق من محتوى هذه المجلدات. لا تترك فيها ما قد يهدد سلامتك, أو في حال اخراق أو ضياع الهاتف, يؤدي إلى تسرب معلومات مهمة عنك وعن عملك ونشاطك وعن الآخرين.

ثانيا – لحذف محتويات المجلدات المذكورة, إذهب إلى إدرة الملفات على الهاتف, واتصفح المجلد حتى العثور على مجلد اسمه واتس آب (Whatsapp), قم بفتحه وتصفح محتواه واحذف ما لا تريد بقاؤه على الجهاز. لا ننصح بكل الأحول بإبقاء اية ملفات حساسة.

ثالثا – لا يعني حذف الملفات زوالها من الهاتف نهائيا, فيمكن استرجاعها من خلال اي تطبيق لاسترجاع البيانات المحذوفة كاملة, وهذا مصدر خطر. لحل هذه المشكلة  عليك استخدام أحد التطبيقات اليت تقوم بالحذف الآمن للملفات, ومن هذه التطبيقات تطبيق  ShredreIt. بعد تنصيب التطبيق, افتح التطبيق واختار الملفات التي تود حذفها بشكل آمن, وقم بحذها. تأكد من حذف المفات المرسلة ايضا في حال تطلب الأمر ذلك. ستجد عدد من المجلدات تحوي الرسائل الصوتية المستقبلة والمرسلة, الصور المستقبلة والمرسلة, المستندات المستقبلة والمرسلة وهكذا. يمكن حذف المجلد كاملا, أو الدخول إليه وحذف المحتويات بشكل إنتقائي حسب الجاجه.

 

 

 

 

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة