فيسبوك يعترف: بيانات جميع المستخدمين البالغين ٢.٢ مليار تعرضت للانتهاك!

في تصريح مفاجيء, وبعد الفضيحة الكبرى التي لازال فيسبوك يحاول معالجة أثارها, قال مارك زوكربرغ, مؤسس ومدير شركة فيسبوك, بأن بيانات جميع مستخدمي فيسبوك, البالغ عددهم أكثر من ملياري مستخدم, قد تكون تعرضت للسرقة والاسبتاحه من قبل المجرمين الإلكترونيين والجهات ذات النوايا السيئه.

وأوضح كبير التقنيين في الشركة بأن خاصية البحث عن مستخدمي فيسبوك من خلال رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني قد استغلت في السابق لجمع بيانات عدد هائل جدا من المستخدمين لأهداف خبيثة, حيث قام مجرمو الإنترنت بتطوير برمجيات تقوم بعملية البحث بشكل مؤتمت وتجمع معلومات الملايين. ويقوم هؤلاء المجرمون بالحصول على أرقام الهاتف وعناوين البريد الإلكتروني لهؤلاء الأشخاص من الأسواق السوداء حيث يتم بيع هذه البيانات من قبل المخترقين, وتستخدم لإيجاد حسابات المستخدمين على فيسبوك بالطريقة الآنفة الذكر. وعند الحصول على هذه المعلومات الهامة يتم استخدامها في حملات الهندسة الاجتماعية التي تنشر البرمجيات الخبيثة بين المستخدمين لأهداف التجسس أو السرقة أو غيرها من الأهداف غير المشروعة.

وقال المسؤول المذكور بأن الشركة قد أوقفت هذه الخاصية  وأنه لم يعد بأمكان أحد العثور على حساب أي شخص من خلال هذه المعلومات.

وفي تطور أخر يهدف إلى معالجة أثار الفضيحة المذكورة, ينوي فيسبوك إطلاق أدوات جديدة يوم الاثنين القادم ستمكن المستخدمين من معرفة فيما لو كانت بياناتهم قد تعرضت للسرقة والاستغلال ضمن فضيحة كمبردج أنالاتيكا. كما قامت الشركة بالحد من صلاحيات التطبيقات التي تطورها أطراف أخرى (غير فيسبوك) للوصول إلى معلومات المستخدم التي تشمل الحالة الاجتماعية, التوجهات الدينية والسياسية, الموطن, السيرة المهنية, التعليم, الاهتمامات. العادات, الفيديوهات والألعاب, في محاولة لحماية خصوصية المستخدم بشكل أفضل وتجنب تكرار مثل هذه السيناريوهات.

  • للمزيد حول فضيحة كمبردج يمكن الاستماع إلى هذا الحوار مع عضو فريق سلامتك باسل مطر.
  • لمعرفة المزيد حول الخصوصية على فيسبوك, يمكن مراجعة هذا المقال.
  • لمعرفة المزيد عن الهندسة الاجتماعية وتوطيف معلومات المستخدم للوصل إليه واختراق أجهزته وحساباته, يمكن مراجعة هذا المقال.

المصدر.

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة