بروتوكول حماية البيانات والمعلومات والحسابات في حال الخطر والكوارث

بروتوكول حماية البيانات والمعلومات في حال الخطر والكوارث

تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عصب العمل المدني اليوم، ونعتمد عليها إلى حد بعيد في عملنا اليومي. لا يوجد ناشط أو عامل في المجال المدني لا يستخدم جهاز حاسب أو هاتف للتواصل، ونقل أو حفظ المعلومات أو نشر الأخبار.

قد يبدو الحديث عن أمن المعلومات ترفا لا مكان له, لكننا نعرف جميعا أن المعلومات هي مصدر قوة، وسلاح تستخدمه جميع الأطراف، ويمكن أن يسبب الكثير من الضرر. لذلك نتوجه بهذه الإرشادات إلى الجميع ونخص النشاطين والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني.

على الجميع اتباع الإرشادات التالية:

لتأمين المعلومات والبيانات الهامة والحساسة على الأجهزة (الهاتف والحاسب)  ووحدات التخزين الخارجية

 

السيناريو الأول التخلص من جميع الأجهزة ووحدات التخزين من خلال تحطيمها

  1. قم بإنشاء حساب جديد على غوغل درايف أو دروب بوكس واستخدم كلمة سر طويله ومعقده لهذا الغرض, سجلها على ورقة, واحتفظ فيها في مكان آمن وبعيد دون الإشارة إلى ما تعنيه إن كنت تعتقد أنك ستبقى في المكان ذاته.
  2. قم بنقل جميع الملفات الحساسة إلى الحساب. إن لم تتمكن من ذلك, اختر الملفات لا أكثر أهمية.
  3. أرسل كلمة المرور واسم المستخدم إلى شخص آخر تثق به خارج المنطقة الجغرافية التي أنت فيها واطلب منه تحميلها على جهاز آخر ثم حذفها من الحساب وتغيير كلمة السر إلى أن تصبح بأمان. يمكن إعادتها إلى الحساب بعد خروجك الآمن من المنطقة حتى تتمكن من الوصول إليها.
  4. قم بتحطيم كل الأجهزة ووحدات التخزين بشكل كامل والقها في مكان بعيد قدر الإمكان.
  5. أصبحت بيانانك الآن في مأمن ولن يستطيع العدو الوصول إليها.
  6. في حال تعذر اجراء النسخ الاحتياطي على الإنترنت، يمكن وضع البيانات على هارد ديسك خارجي وتشفيره باستخدام فيراكربت، ثم تخبئته في مكان بعيد وآمن. 

 

السيناريو الثاني – تحطيم البيانات والاحتفاظ بالأجهزة

  1. قم بإنشاء حساب جديد على غوغل درايف أو دروب بوكس واستخدم كلمة سر طويله ومعقده لهذا الغرض، سجلها على ورقة، واحتفظ فيها في مكان آمن وبعيد دون الإشارة إلى ما تعنيه
  2. قم بنقل جميع الملفات الحساسة إلى الحساب
  3. أرسل كلمة المرور واسم المستخدم إلى شخص آخر خارج المنطقة تثق به واطلب منه تحميلها على جهاز آخر ثم حذفها من الحساب. يمكن إعادتها إلى الحساب بعد خروجك الآمن من المنطقة حتى تتمكن من الوصول إليها.
  4. بعد عملية النسخ الاحتياطي قم بتنصيب برنامج إريزر  وقم بمسح كل المجلدات والملفات على الجهاز (هاتف أو حاسب) وعلى وحدات التخزين الخارجية باستخدام التطبيق لتدميرها بشكل نهائي ومنع العدو من استعادتها في حال وقع الجهاز بيده.
  5. قم بتنصيب تطبيق سي كلينر وقم بتشغيله لمسح كل الملفات الزائدة و المؤقتة التي تدل على نشاطك على الجهاز وطمسها بشكل كامل حتى لا يتمكن العدو من استخدامها.
  6. في حال تعذر أجراء النسج الاحتياطي على الإنترنت, يمكن وضع البيانات على هارد ديسك خارجي وتشفيره باستخدام فيراكربت, ثم تخبئته في مكان بعيد وآمن. 

 

لتأمين الحسابات على الإنترنت

 

أولاً – البريد الإلكتروني

قد يحتوي البريد الإلكتروني على الكثير من المعلومات الحساسة، وجهات الاتصال الهامة. عليك أن تمنع اي جهة من الوصول إليه.

  1. إذا كان لديك بريد خاص بالعمل، تواصل مع المسؤول عنك واطلب تعطيله على الفور.
  2. بالنسبة للبريد الشخصي, قم بما يلي:
  • قم بتغير كلمة السر واختيار كلمة سر طويلة وعشوائية، قم بكتابة كلمة السر العشوائية بداخل رسالة جديدة ستقوم بإرسالها لشخص موجود خارج منطقة الخطر ولك ثقة كاملة فيه، مسؤولك في العمل أو فرد من عائلتك. قم بعدها بإرسال البريد الإلكتروني للشخص الذي اخترته، مع الإشارة لأهمية الرسالة وتأكيد الحفاظ عليها.
  • قم بعدها بتسجيل الخروج من حسابك. في هذه الحالة، أنت لا تتذكر كلمة السر ولم تقم بكتابتها في أي مكان داخل حاسوبك او على ورقة لذا لن تستطيع الوصول لحسابك مرة أخرى وأنت في منطقة الخطر
  • تأكد من أنك قمت بمسح جميع المحفوظات من المتصفح بعد الانتهاء من العملية.

 

  • في حال كنت تستخدم حساب جي ميل، تستطيع تعيين أصدقاء موثوقين عبر تفعيل هذه الميزة[x], و التي تستطيع بدورها السماح لأصدقائك الموثوقين متابعة تحركاتك ووضعك.

 

 

  • تأكد من أنك قمت بحذف جميع الحسابات من على التطبيقات كـ Outlook او Mail على حاسوبك الشخصي او هاتفك المحمول التي ستحافظ على رسائلك القديمة حتى لو قمت بتغير كلمة السر.

 

 

  • بعد الانتهاء من الخطوات أعلاه, قم بتشغيل تطبيق سي كلينر. سيقوم التطبيق بمسح الملفات الزائدة وطمس أثار نشاطك على الإنترنت على الجهاز.

 

 

ثانيا – تطبيقات التواصل (واتس أب, فايبر, سيغنال غيرها)

تستخدم هذه التطبيقات رقم هاتفك لتسجيل الدخول إلى حسابك عليها, وهذا يشكل خطرا كبيرا, إذا أنها تمتلك الوصول إلى جهات الاتصال على جهازك. إذا وقع الجهاز في أيدي جهات ضارّة قد يتمكن بسهولة من استعادة الحساب واستخدامه ضدك وضد جهات اتصالك للإيقاع بهم والحصول على معلومات حساسة وهامة.

  1. قم بحذف جميع المحادثات على الجهاز وكافة الخدمات ولا تترك أية رسائل مهما كان أمرها.
  2. قم بتفعيل التحقق بخطوتين على واتس آب (من الإعدادات، الحساب – التحقق بخطوتين) فهو يعطي طبقة أمان إضافية من خلال إضافة كلمة سر للحساب.
  3. إذهب إلى إدارة الملفات على الهاتف  وابحث عن مجلد باسم واتس أب أو فايبر أو تلغرام  أو اسم التطبيق الذي تستخدمه، قم بحذف المجلد بشكل نهائي باستخدام Eraser أو File Shredder. هذه الملفات تحتوي الصور والملفات التي تبادلتها من الآخرين من خلال التطبيق وهي مصدر كبير للخطر لا يعيه الكثيرون، ولا تحذف بحذف المحادثات.
  4. بعد ذلك قم بحذف التطبيق بشكل كامل من جهازك
  5. قم بتشغيل تطبيق سي كلينر لطمس أي نشاط قمت به على الجهاز

في حال وقع الجهاز في يد اي طرف حبيث، سيتمكن من تفعيل الحساب مجددا طالما أن الجهاز مرتبط برقم الهاتف الخاص بالحساب.

تذكر أن تنبيه جميع جهات الاتصال التي تتواصل معها بأنك في خطر وأنك لن تستخدم الجهاز والحساب وعليهم عدم الرد عليك. قد يكون من المناسب الاتفاق على كلمة سر بينك وبين من تود التواصل معهم، وأن يستجيبوا فقط في حال قمت بالافصاح عنها.

 

ثالثا – حسابات الشبكات الاجتماعيّة

نستخدم حسابات الشبكات الاجتماعية للأغراض الشخصية وفي العمل، جميعها تعتبر بيانات مهمة ويجب منع الوصول غير المرخص لها، لذا يجب إتباع الخطوات التالية:

1- تطبيق بروتكول تغير كلمات السر الى كلمات سر صعبة وعشوائيّة صعبة لن تستطيع تذكرها او حتى توثيقها على ورقة او في أي مكان ما ومن ثم إرسالها لشخص موثوق عبر رسالة مع الإشارة لأهمية محافظته عليها لحين خروجك من منطقة الخطر ومن ثم إلغاء نشر حسابك عبر إجراء الخطوات التالية[xi].

2- في حال وجود وقت كافي، تأكد من أنك قمت بتعيين جهات اتصال موثوقة عبر خدمة الفيس بوك والتي تسمح لك بتعيين ٣ أشخاص موثوقين عبر تطبيق الخطوات التالية[xii]. ستساعد هذه الميزة على منح أصدقائك الموثوقين القدرة على إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بك في حال وقوعك في خطر.

3- تأكد من إلغاء نشر حساباتك، العملية مهمة جداً لمنع نشر معلومات تخصك على حسابك الشخصي عن طريق أصدقائك، او الوصول لمعلومات حسابك كقائمة الأصدقاء او المنشورات والصور السابقة.

4- قم بحذف جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل كامل من على هاتفك المحمول.

5- تأكد من تطبيق الخطوات أعلاه جميعها على بقية حساباتك كـ التويتر و الإنستغرام.

6- بعد القيام بكل ذلك قم بتشغيل تطبيق سي كلينر يقوم بتنظيف الجهاز من جميع الملفات الزائدة و المؤقتة, و سجل تصفح الإنترنت.

تذكر

 

  • لا تترك خلفك أية أجهزة تخزين أو حاسب وقم بتدميرها قبل المغادرة إن اضطررت لذلك
  • لا تجتز حواجز التفتيش وبحوزتك جهاز لم تعالجه وفق أحد السيناريوهات المشروحة أعلاه
  • تذكر أن سلامتك الشخصية وسلامة من تتواصل معهم هي الأهم.

 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة