أداة جديدة لفك تشفير برمجية الفدية المعروفة ب Cryakl Ransomware

أعلنت الشرطة الاتحادية في بلجيكا بأنها قامت  قد قامت بتطوير أداة لفك تشفير الملفات التي تم تشفيرها من خلال برمجية طلب الفدية Cryakl Ransomware. هذه البرمجية ظهرت للعيان عام ٢٠١٥ وبقيت تنشط حتى عام ٢٠١٦. يمكن للمتضررين منها الذين احتفظوا بالملفات المشفرة أن يتسخدمو هذه الأداة لفك تشفير الملفات. وكانت الشرطة البلجيكية قد عثرة على مفتاتيح التشفير الخاصة بهذه البرمجية من خلال عملية استولت فيها على مخدمات لواحدة من المجموعات التي تنشرها في إحدى الدول المجاور.

وقد قامت شركة كاسبرسكي بتضمين الأداة ضمن أداتها الخاصة حيث يمكن تحميلها من هنا.

برمجيات برامج الفدية Ransomware هي أحد أنواع البرمجيات المسيئة التي تقوم بتشفير الملفات على الجهاز المصاب وجعلها بذلك غير متاحة لصاحبها وفي الحين ذاته طالبة حوالة مالية مقابل فك تشفير الملفات وإعادتها متاحة لصابحها. إذا تقوم هذه البرمجيات المسيئة باحتجاز الملفات كرهائن عبر تشفيرها وطلب مبلغ مالي لفك تشفيرها وإطلاق سراح الرهائن.

لتعرف أكثر عن برمجيات طلب الفدية, راجع هذا المقال.

للوقاية من الإصابة ببرامج الفدية يجب حماية الجهاز من الإصابة باسلوب حصان طروادة. أي التأكد من عدم وجود ثغرات يمكن للمهاجم استغلالها. والتأكد من عدم الوقوع ضحية الاحتيال بأساليب الهندسة الاجتماعية. إذا وبشكل مختصر يجب التأكد من:

فيما يخص سد الثغرات:

  • تحديث نظام التشغيل بشكل دوري ويفضل ضبط نظام التشغيل بحيث يقوم بالتحديث بشكل مؤتمت
  • تحديث المتصفح بشكل دوري، ويفضل استخدام متصفح يقوم بإجراء التحديث بشكل مؤتمت مثل كروم Chrome
  • استخدم مضاد فيروسات Antivirus جيد مثل أفيرا Avira
  • استخدم جدار النار Firewall جيد أو فعل جدار الحماية المدمج بنظام التشغيل
  • تابع أخبار الثغرات والتحديثات على صفحة مشروع سلامتك وغيرها من المصادر حول أمن المعلومات، راجع لائحة المشاريع والمؤسسات المعنية بأمن المعلومات هنا

فيما يخص عدم الوقوع ضحية للهندسة الاجتماعية، اقرأ المقالة المسهبة حول الهندسة الاجتماعية Social Engineering وراعي النقاط المذكورة في بند الوقاية من الهندسة الاجتماعية.

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة