كاسبرسكي تكتشف أداة تجسس جديدة على أندرويد بميزات غير مسبوقة

نشرت شركة الأمن المعلوماتي العالمية المعروفة كاسبركسي تقريرا تفصيليا عن أداة جديدة للتجسس تم اكتشافها من قبل الشركة مؤخرا, وأطلق عليها أسم Skygofree. 

تعتقد كاسبرسكي بأن الأداة من تطوير إحدى شركات التكنولجيا الإيطاليه التي تعمل في حقل الرقابة والتجسس, ولم تحدد كاسبرسكي اسم الشركة, لكنا أشارت ألى وجود صلة مع شركة اسمها Negg.

أما عن الأداة فقد اشار التقرير إلى أنها وعند تنحميلها على جهاز الضحية, فإنا تقوم بإخفاء الأيقونة الخاصة بها, وتعمل على تفعيل خدمات في الخلفية لإخفاء عملها بشكل كامل, بحيث لا يمكن اكتشافها, كما أنها تحوي على ميزة الحماية الذاتية التي تمنع قتلها.

تقوم الأداة بوظائف عديده حيث تقوم بفتح الماكيرفون الخاص بالجهاز وفقا لمواقع جغرافية محددة, كما أنها تقوم بالوصول إلى التطبيقات الأخرى ونسخ محتواها, ومنها مثلا تطبيق واتس آب, ونقله إلى مخدم بعيد يتحكم به المهاجم. بالأضافة إلى ذلك تقوم الأداة بتشغيل الكاميرا والصوت, ونسخ محتويات الرسائل, والتقويم, والملفات الموجوده على الجهاز وجمع معلومات الموقع الجغرافي ونقلها إلى المهاجم, دون علم صاحب الجهاز.

أما عن طريقة انتشار الأداة فقد قال التقرير بأنها بدأت الانتشار في عام 2014 من خلال مواقع على الإنترنت مشابهة لمواقع شركات اتصالات كبرى,  حيث يتم توجه المستخدم إلى تلك المواقع لتحميلها, وأن بنية الأداة التقنية المتطورة تشير ألى وجود شركة كبرى خلفها.

ما يمكن للمستخدم عمله؟ 

الوقاية هي الوسيلة الوحيدة لتجنب مثل هذه البرمجيات الخبيثه. ننصح بشدة بعدم تحميل أية تطبقات من مصادر خارج المتجر الرسمي لغوغل أو آبل, سواء كانت المصادر مواقع أو متاجر أخرى.

فريق سلامتك

 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة