تحذير من استعمال تطبيق Wiper للمحادثات

ورد إلى مشروع “سلامتك” تساؤلات حول انتشار تطبيق Wiper App بين المستخدمين والناشطين في سوريا، ويعود سبب الانتشار إلى ميزة قد تبدو جيدة للمستخدمين وهي إمكانية حذف الرسائل لدى كلا الطرفين بمجرد حذفها لدى أحدهما.

قام فريق “سلامتك” بمراجعة التطبيق ووجد فيه عدداً من المحاذير, وعليه فأننا نوصي بعدم استخدام هذا التطبيق للأسباب التالية:

  • يعتمد التطبيق على تصرف المستخدمين في حذف الرسائل، على عكس عدد من التطبيقات التي تدرج ضمن تصنيف “تطبيقات التدمير الذاتي للرسائل” أو (Self Destructing Messaging Apps) مثل تطبيق “ويكر” (Wickr) الذي قمنا بالكتابة عنه سابقاً، والتي تقوم بتحديد مؤقت زمني لحذف الرسائل عوضاً عن الاعتماد على تصرف المستخدمين الذي من المرجح أن ينسوا القيام بالعملية، أو في حال سرقة هاتفهم أوعند تعرضهم للاعتقال.
  • في الصفحة الرئيسية للتطبيق يوجد زر “التسجيل باستخدام حساب فيسبوك الخاص بكم” ما يدل على عدم اهتمام الشركة المبرمجة للتطبيق بخصوصية المستخدمين وحمايتها، ما شأنه – خاصةً في الحالة السورية – أن يقوم بالكشف عن هوية المستخدمين وإبطال مجهوليتها.
  • استكمالاً لعدم اهتمامهم بخصوصية المستخدمين، قامت الشركة على موقعها على الإنترنت بالتصريح بأنها “قد تقوم بإعطاء الصلاحية لأطراف ثالثة شريكة معها في تشغيل وإيصال الخدمة، كما أنها قد تقوم بمشاركة البيانات الشخصية مع مزودي الخدمة والأطراف الثالثة ذاتها”.
  • رغم أن ميزة حذف الرسائل لدى كلا الطرفين جيدة، إلا أنها في حالة تطبيق “Wiper” ليست كافية. حيث لا يستخدم “Wiper” تشفير بين نقطتين (End-to-end Encryption) بل يعتمد فقط على تشفير SSL الذي من الممكن اعتراضه باستخدام هجوم “الرجل في المنتصف” (Man In The Middle Attack). حيث تعرض سابقاً في العام 2011 الناشطون السوريون إلى هجوم مشابه، حيث قامت الحكومة السورية باستبدال شهادة “فيسبوك” بأخرى مزورة للحصول على عناوين البريد وكلمات السر ومراقبة كافة النشاطات التي تتم عبر “فيسبوك” الخاصة بالمستخدمين المتصلين بمخدّماتها مباشرة دون استخدام “تور” أو “في بي إن”.

لذلك ننصح المستخدمين بالتوقف عن استخدام تطبيق “Wiper” والانتقال إلى استخدام “Wickr” لكونه يغطي الثغرات الموجودة في تطبيق “Wiper” وهي احترام والحفاظ على خصوصية المستخدمين، وتشفير الرسائل قبل إرسالها، وتحديد مؤقت ذاتي بدلاً من الاعتماد على القيام بذلك بشكل يدوي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

عن عملنا

أخبار وتنبيهات رقمية

موارد المساعدة الذاتية

الدعم الرقمي

التدريب والعيادات

المساعدة الطارئة