كيف يقوم مشروع سلامتك بمساعدة المنظمات

إن كنت تدير مجموعة تعمل في شؤون حقوق الإنسان أو المجتمع المدني السوري، فأنت تعتمد بشكل كبير على الإنترنت وأجهزة الهاتف المحمول للقيام بعملك. وذلك يعني أن لديك نقاط ضعف خاصة. ماذا سيحدث لو قامت جهة معادية أو جهة إجرامية بالوصول إلى ملفات المشروع الخاص بك أو سجلاتك المالية أو قاعدة  البيانات أو أرقام التواصل الخاصة بالمستفيدين من مشروعك أو شركائك؟ هل تقوم باستخدام برامج كمبيوتر مرخصة؟ ان لم يكن الأمر كذلك، فإن بياناتك معرضة للسرقة و قد يقع ما هو أسوأ من ذلك. هل يستخدم أفراد المنظمة فيسبوك؟ هذا أيضاً يعني بأن لديك خرق أمني كبير في منظمتك، إلا إذا كان لدى موظفيك المعرفة بكيفية حماية حساباتهم الخاصة.

بإمكان فريق  سلامتك مساعدتك تقييم الثغرات الخطيرة والحقيقية, وتزويدك بدعم وتدريب لإصلاح هذه المشاكل, و مساعدتك في وضع سياسات وإجراءات داخلية بسيطة وواقعية تساعد على إبقاء عملك بآمان.

ماهي المساعدة التي نقدمها؟

سنقوم أيضاً بمساعدتك للعمل مع الجهات الداعمة لمنظمتك لتدرك  أن السلامة الرقمية هي جزء  من مسؤوليتها، وأنه عليها توفير الموارد اللازمة لك لتوفير الأساسيات اللازمة لذلك مثل البرامج الأصلية وموارد التدريب المناسبة.

نقوم بتقديم تدريبات مخصصة وتقييمات (وفق الطلب ) بالإضافة إلى حزمة متكاملة -- حزمة السلامة الرقمية والفحص الفني وهي عملية مقدمة من سلامتك مؤلفة من ٤ خطوات لمساعدة  منظمتك على فهم المخاطر وحل المشاكل الأساسية بشكل سريع, ومن ثم بناء قدرات  فريق العمل الخاص بك ليكون آمنا.

تقدم حزمة ذات أربع خطوات يقوم بتنفيذها أعضاء فريق سلامتك المتمرسين:

  • إجراء تقييمات استقصائية قبل  التدقيق  وحول نقاط الضعف لتحديد المخاطر الرئيسية ووضع خطة  علاجية
  • زيارة ميدانية  ومعالجة فورية للمشاكل الرئيسية وجولة أولى من التدريبات المصممة خصيصاً لفريق عملك
  • خطة عمل لثلاثة أشهر  للدعم العاجل والمتواصل والتدريب، بما في ذلك وضع مدونة مبسطة  للسلوك الرقمي لمنظمتك -- بحيث تكون هذه المعلومات بمتناول الموظفين الجدد باستمرار.
  • مراجعة بعد ستة أشهر  تهدف إلى التأكد من اتباع سياسات وممارسات السلامة الرقمية الجديدة، والمساعدة في تثبيت هذه الممارسات  لدى أعضاء فريق العمل.

حزمة السلامة الرقمية والفحص الفني بالأرقام

منظمة تمت حمايتها ودعمها

0

آراء السوريين حول عملنا

"كانت حزمة السلامة الرقمية والفحص الفني التي قدمها فريق سلامتك في غاية الفائدة,  وقد ساعدتنا الحلول والاقتراحات المقدمة على التغلب على العديد من العقبات التي كنا نعاني منها لفترة طويلة. لدينا اليوم سياسة واضحة السلامة الرقمية,  وذلك بفضل مساعدة فريق سلامتك. فريق المراجعة كان على درجة عالية من المعرفة وقام بتناول جميع القضايا التي لم نكن نعي وجودها في المنظمة من قبل."

مدير إحدى منظمات المجتمع المدني في سوريا

"أشكركم بالنيابة عن موظفينا على هذا التدريب. لقد عانينا لوقت طويل من الفيروسات على أجهزتنا. كما ترى، لدينا فقط جهازين للعمل نستخدمها للتواصل مع العالم الخارجي  لطلب اللقاحات والاحتياجات الأساسية الأخرى لشعبنا وسط هذه الفوضى.  في الواقع,  لم تكن لدينا أية معرفة مسبقة حول السلامة الرقمية. شكراً جزيلاً."

من إحدى منظمات المجتمع المدني والتي تخدم ٢٤٠٠ أم وطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة

"نريد دعم سلامتك من أجل خلق سياسة خاصة بالسلامة الرقمية  لمنظمتنا والحفاظ عليها. نعتمد على اثني عشر جهازاً  فقط لتحقيق أهدافنا. كما أننا بحاجة مساعدتكم (مشروع سلامتك) لتعزيز وجودنا على شبكات التواصل الإجتماعي والذي بدوره سيشجع طلابنا على الحديث حول إنجازاتهم وذلك لتحفيز  شباب آخرين على التفكير بمستقبلهم. يبدو أن الناس مترددين في القبول أو المشاركة في أي عمل ضمن المجتمع المدني,  وذلك بسبب السنوات الطويلة من غياب هذه المبادرات في سوريا. هدفنا هو جذب المزيد من الشباب والشابات لنقول لهم أن اليوم الذي يسود فيه السلام ويكون لهم دور آت لا محالة."

مدير المعهد الزراعي في الرستن، حمص

التحذيرات الرقمية

تحذير! مايكروسوفت Microsoft تصلح ثغرة أمنيّة خطيرة في نظام ويندوز سيرفر Windows Server

أطلقت شركة مايكروسوفت Microsoft تحديثاً لنظام ويندوز سيرفر Windows Server لإصلاح ثغرةٍ أمنيّةٍ خطيرةٍ موجودةٍ في نظام أسماء النطاقات DNS منذ 17 عاماً – إذا كنتم من مستخدمي نظام ويندوز سيرفر Windows Server، يرجى تنصيب آخر تحديث بأسرع وقت. ما هو ويندوز سيرفر Windows Server؟ ويندوز سيرفر Windows Server هو نظام تشغيل طوّرته شركة مايكروسوفت […]

تحذير! تطبيق ويلكم تشات Welcome Chat قد يكون أداة للتجسّس عليكم

كشف الباحث الأمني Lukas Stefanko تطبيق مزيف يدعى ويلكم تشات Welcome Chat يستهدف المستخدمين الناطقين باللغة العربية ويدّعي توفر خدمة مراسلة آمنة، ويجدر بالذكر أنّه تم حجب التطبيق من بعض دول الشرق الأوسط. يدّعي مطوّري تطبيق Welcome Chat وجوده على متجر التطبيقات الرسمي Google Play، ولكن وفقاً لتقرير شركة الأمن الرقمي ESET، “لم يتم العثور […]

تحذير! حملة تجسّس جديدة تقوم بها مجموعة مدعومة من الصين تستهدف أقليّة الإيغور وبعض البلاد المسلمة

كشف تقرير صادر عن شركة Lookout مخاطر تحيط حملة تجسّسٍ جديدٍ تقوم بها مجموعة تعمل في مجال الاختراق مدعومة من الحكومة الصينيّة تستهدف أقليّة الايغور المسلمة وبلاد اخرى، مثل سوريا، تركيا، والكويت. تضم حملة التجسّس أدوات مراقبة مخبّئة في تطبيقاتٍ موجودةٍ على متاجر خارجيّة وغير رسميّة، كما تعمل التطبيقات بلغات مثل التركيّة أو العربية وغيرها، […]